• ×

06:25 مساءً , الخميس 19 يوليو 2018

قائمة

بناء القيم ضرورة ملحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من غير المعقول أن تكون رسالة التربية والتعليم في منصَّة مستقلة عن المتلقي،بل هي عملية تكامل وتفاعل تحمل في مضمونها أهدافاً ساميةً إذا وضعنا لها الخطط المدروسة، إِذْ أنَّ البناء الرصين لايكتمل إلا بالأسس السليمة والقوية.
لذلك كان من الواجب على المربي أو المعلم إثراء الجانب السلوكي من خلال غرس القيم الإيجابية في نفس المتلقي.

إنَّ مما يحيط بالمتلقي اليوم من مؤثرات بفعل الإعلام أو الشارع أو رفاق الحي ينعكس جلياًّ على الجانب السلوكي وهو المحك الرئيس الذي يتبلور حوله السلوك ومدى الاستجابة الصحيحة في المواقف الحياتية للمتعلمين.

وفي إطار غرس القيم،تتشاركُ الأسرة والمدرسة جنباً إلى جنب،فالمكتسبات الإيجابية بدءاً من سن الطفولة مروراً بالمدرسة هي الأرض الخصبة التي تُبنى عليها المنجزات.
وتبقى الحاجة مُلِحَّةً للتأكيد على ضرورة غرس القيم وإذكاء روح الإيجابية وحب الوطن وولاة الأمر والتعاون والنظافة والمسؤولية المجتمعية وغيرها،وهذا مصداق لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (كلكم راعٍ وكلُّكم مسؤول عن رعيته).


-من هنا- يبرز دور المعلم جلياًّ من خلال الحصة التعليمية باستخدام أدوات التحفيز والتشويق في بناء القيم وتنميتها تنمية متوازنة ،يلاحظ أثرها على سلوك أبنائنا وهم بتوفيق الله بناة وحماة،بناة لمجتمعهم ووطنهم،وحماة لثرى هذا الوطن الرغيد.

بواسطة : عبدالرحمن بن أحمد يحيى البهكلي
 0  0  479
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:25 مساءً الخميس 19 يوليو 2018.