• ×

04:22 صباحًا , الجمعة 25 مايو 2018

قائمة

توجيهات في تنفيذ الاختبارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الإخوة الكرام ، قادة المدارس ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
وبكل السرور ، طيّب الله أوقاتكم ..
زملائي الأفاضل ..
نحن على مقربة من اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام ، بعد أن قدمتم جهودًا واضحة للعيان ، وبذلتم وقتًا وفكرًا وأداءً ، في سبيل ترقي أبنائكم الطلاب ، كي يحصدوا أفضل النتائج مقرونة بكريم الشيم ، وأزكى القيم .
وكلنا يعلم يقين العلم ، أن قادة المدارس هم الركن الأهم في كل ما يجري في الميدان التربوي بكل تجلياته ومنجزاته .
فأنتم نِعم الرجال ، فبكم ينال النجاح ، وتتحقق الآمال .
ويسعدني في هذه الكلمات البسيطة ، أن أسرد لكم بعضًا مما هو لديكم ، تذكيرًا لا ابتداءً ، لشيء من جوانب أراها ذات أهمية ، وإن كانت عمليات الاختبارات تكتسب ذات الأهمية في كل لوائحها وأدلتها ..
١- الاختبارات تبقى ذات مكانة لدى الطلاب بغض النظر عما يتم تداوله ، من بساطة الأسئلة وأنها لم تعد كما كانت ، يدل على ذلك تمايز النتائج ، لتكون المحصلة لدينا من كل الفئات ، وما أود الوصول إليه هو أن نجعل الاختبارات مرحلة تحفيز نستشعرها ، ويشعر بها الطلاب ، ليستيقنوا أننا جميعًا لم نعد العدة إلا ليكونوا وفق ما نأمل ، ويحصدوا أعلى المستويات .
فالاختبار ليس تحدّيًا بل هو مقياس ضمن عدد من الأدوات لتقييم ما تم تقديمه للطالب من معارف وعلوم ومهارات ( وبكل تأكيد نرجو لكل طالب السعادة بتحقيقه ما يسره ويسر والديه وأسرته ووطنه ) .
٢- الحرص على التبكير قبل موعد بدء اللجان بخمس عشرة دقيقة على الأقل ليتمكن القائد ومنسوبو المدرسة من استقبال أبنائهم الطلاب ، وللابتعاد عن السرعة المخلة بالعمل عند ضيق الوقت .
٣- أهمية جاهزية قاعات الاختبار ومناسبة الإضاءة والتهوية والنظافة داخلها .
٤- التأكد من خلو القاعة من الوسائل ذات العلاقة بالمادة ، كما يجمل أن تكون السبورة خالية من أي شروحات إلا عبارات التنظيم و التشجيع والدعاء للطلاب .
٥- من أهم الأمور تواجد الملاحظين قبل دخول الطلاب للقاعات .
٦- يحسن تنبيه الطلاب قبل دخول القاعة بأنه يمنع اصطحاب أي شيء له علاقة بالمادة .
٧- لا يسمح بدخول الطلاب بأجهزة الجوال مطلقًا ، وبالتالي لا يليق بالملاحظين الانشغال بما منع منه الطلاب .
٨- الأصل في أبنائنا الطلاب ( النزاهة والأمانة) ، وبالتالي من مهام الملاحظ ، إن رأى ما لا ينبغي من الطالب أثناء الاختبار من محاولة اكتساب معلومة بطريقة غير مشروعة ، أن يسارع لتنبيهه وبأسلوب لا يشعر به زملاؤه ، لأن دور الملاحظ حماية الطالب لا انتظاره حتى يخالف ثم ضبطه .
٩- من أهم مقومات نجاح الاختبار ، الهدوء التام داخل القاعة ، لمساعدة الطالب على التفكير والحل دون أن ينشغل بجوانب أخرى ( كالحديث الجانبي - ورفع الصوت بلا مبرر - التنبيه بلا سبب - كثرة ذكر المتبقي من الوقت ، وغير ذلك ) .
١٠- دليل الاختبارات يمنع منعًا باتّا دخول المعلم لقاعات الاختبار في يوم اختبار مادته ، وإن كان هناك من حاجة لتوضيح فقرة غير واضحة فيكون ذلك من مهام الملاحظ بالتنسيق مع لجنة الاختبارات .
١١- لجنة الاختبارات واللجان الفرعية المنبثقة عنها ، تم تشكيلها في جميع المدارس ، ولم يتبق سوى تفعيلها من حيث المهام والتنظيم والملفات المتعلقة بها .
١٢- لا يسمح بخروج الطلاب من المدرسة بين فترتي الاختبارات ، مع أهمية الإشراف عليهم أثناء بقائهم ، وعند خروجهم .
١٣-عملية انتقال أوراق الإجابة من فتح المظروف حتى تصل إلى مرحلة الرصد(يجب) أن تتم بشكل رسمي وموثق بالتاريخ والتوقيع دون أي اجتهادات أخرى .
١٤- كشوفات التقويم المستمر وإشعارات الفترات ، والمواد ذات الجانبين التي تم الاختبار فيها قبل بدء الاختبارات ، يلزم جاهزيتها وترتيبها ليتم الاطلاع عليها أثناء زيارة المدرسة .
١٥-التصحيح وفق نموذج الإجابة ، وفي حال تدوين الطالب إجابة صحيحة ، فلا يُلتزم بحرفية النموذج .( ولصياغة السؤال والبراعة فيه دور في ماهية الإجابة المطلوبة ) .
١٦- المراجع تقع عليه مسؤولية كبيرة في حصول الطالب على درجته المستحقة (زيادة أو نقصانًا أو بقاءً) ، فهو يعتبر المصحح للمادة ، كما معلمها ، فيلزمه المراجعة بشكل فني لا رقمي .
١٧- لا يسمح بنشر درجات أي مادة لأي طالب قبل نشر النتيجة رسميًا .
١٨- مع إتاحة الاطلاع على النتائج للطالب وولي أمره من خلال نظام نور ، ولكن عند وجود طلاب من أسر لا تجيد التعامل مع الحاسب الآلي أو لا تتوفر لديها شبكة فإن من واجب المدرسة التربوي والاجتماعي ، ابتداءً ، طباعة الإشعار للطالب .
١٩- الطالب المنتسب يُلزم بإحضار الهوية الوطنية أو الإقامة للمقيم ، يوميًا .
٢٠- تعد المدرسة ملفًا يحوي نماذج من أسئلة جميع المواد ويسلّم لوحدة الإشراف التربوي بالمكتب .
٢١- في حال حدوث أي طارئ أثناء الاختبارات كهطول الأمطار ، أو انقطاع الطرق أو الغياب الجماعي ونحوه يتم إبلاغ المكتب مباشرة .

هذه إلماحة سريعة بشكل عام دون الدخول في التفصيلات ، وفي دليل نظم وإجراءات الاختبارات تجدون الإجابة لكل تساؤلاتكم .
ونحن معكم لأي استفسار ، لنسهم سويًا في اختبارات ناجحة ، ونتائج مبهجة ، بمشئية الله .
ولكم أزجي وافر التحايا .

أخوكم مشرف الاختبارات والقبول بمكتب الداير
حسين بن سلمان المالكي

بواسطة : حسين بن سلمان المالكي
 0  0  275
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:22 صباحًا الجمعة 25 مايو 2018.